غير مصنف

تسلسل زمني: 2020 عام الجائحة.. سنة لن تغيب عن الذاكرة (1)

[ad_1]

برلين (د ب أ):

عندما أعادت مدينة ملاهي في اليابان تشغيل القطار الأفعواني بها في وقت سابق هذا العام، طلبت من الناس إغلاق أفواههم خشية انتشار فيروس كورونا. وكان على أي راكب يشعر بالحاجة إلى الصياح أو الصراخ أن يحاول فعل ذلك في هدوء.

وجاء في التحذير: “من فضلكم، اصرخوا داخل قلوبكم”. وهي عبارة قد تصلح شعارا ملائما لعام شهد وباء قلب رأسا على عقب كل شئ كان يجرى التعامل معه وكأنه أمر مسلم به.

وفيما يلي بعض أهم الأحداث التي شهدها الربع الأول من العام:

يناير: البرلمان التركي يسمح بمهمة لمدة عام واحد للتدخل العسكري في ليبيا التي مزقتها الحرب.

3 يناير: مقتل رئيس فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، ونائب رئيس ميليشيا “الحشد الشعبي” الشيعية العراقية، أبو مهدي المهندس، في عملية جوية أمريكية بالقرب من مطار بغداد. وردت إيران بإطلاق صواريخ استهدفت قواعد جوية بها قوات أمريكية في العراق في 8 كانون ثان/يناير.

5 يناير: ردا على الهجوم الذي استهدف سليماني، طالب البرلمان العراقي الولايات المتحدة بسحب قواتها من البلاد. وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانتقام بفرض عقوبات “لم يسبق لها مثيل”.

5 يناير: إيران تقول إنها لم تعد تشعر بأنها ملتزمة بالاتفاق النووي الدولي لعام 2015 الذي كان يهدف للحد من برامجها النووية.

5 يناير: فوز زوران ميلانوفيتش، الديمقراطي الاشتراكي ورئيس الوزراء السابق، في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الكرواتية.

7 يناير: نجاح بيدرو سانشيز في تشكيل حكومة في إسبانيا، وإن كانت حكومة أقلية، بعد شهور من الجدل.

7 يناير: تولي سيباستيان كورتس منصب مستشار النمسا لولاية ثانية بعد اتفاق حزبه “حزب الشعب النمساوي” (يمين وسط) وحزب الخضر على تشكيل تحالف.

8 يناير: مقتل جميع ركاب الطائرة بوينج 737، والذين بلغ عددهم 176، بينما كانت في طريقها إلى أوكرانيا عندما تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها في إيران. وبعد نفي في بداية الأمر، اعترفت الحكومة الإيرانية بأنها أسقطت الطائرة بطريق الخطأ.

9 يناير: الإعلان عن أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد- الذي لم يكن قد تم تحديد اسم له بعد- في مدينة ووهان الصينية.

11 يناير: عودة حزب “شين فين” و”الحزب الوحدوي الديمقراطي” إلى اتفاق لتقاسم السلطة في أيرلندا الشمالية بعد مأزق استمر ثلاث سنوات.

11 يناير: هيثم بن طارق آل سعيد يصبح السلطان الجديد لسلطنة عمان بعد وفاة ابن عمه السلطان قابوس بن سعيد الذي تولى الحكم لنحو 50 عاما.

11 يناير: إعادة انتخاب رئيسة تايوان تساي إنج-ون لولاية ثانية، وأخيرة.

12 يناير: روبرت أبيلا يؤدي اليمين الدستورية رئيس لوزراء جديد لمالطا. وكان سلفه جوزيف موسكات، استقال بعد أن وجه التحقيق في مقتل الصحفية دافني كاروانا جاليزيا، أصابع الاتهام لواحد من كبار مساعديه.

15 يناير: استقالة ديمتري ميدفيديف من منصب رئيس وزراء روسيا، ليخلفه ميخائيل ميشوستين، الرئيس السابق لمصلحة الضرائب.

18 يناير: الأمير هاري وزوجته ميجان “لم يعدا عضوين عاملين” في العائلة الملكية بالمملكة المتحدة، وهو تغيير في الوضع أدى إلى انتقال الزوجين في النهاية إلى أمريكا والبحث عن مشروعات تجارية جديدة.

20 يناير: انهيار الحكومة الائتلافية في النرويج بعد انسحاب حزب التقدم اليميني الشعبوي بسبب نزاع حول امرأة مشتبه في كونها داعمة للإرهاب تمت إعادتها من سورية. وبقيت إيرنا سولبرج رئيسة للوزراء، حيث تقود تحالف أقلية (يمين وسط) يضم ثلاثة أحزاب .

23 يناير: صدرت أوامر لسكان مدينة ووهان الصينية البالغ عددهم 11 مليون نسمة بعدم مغادرة المدينة وبارتداء الكمامات، مع محاولة الصين السيطرة على فيروس كورونا.

24 يناير: زلزال بقوة 7ر6 درجة يضرب ولاية ألازيغ شرق تركيا، ما أسفر عن مقتل 41 شخصا.

26 يناير: وفاة نجم كرة السلة الأمريكي كوبي براينت وابنته 13 عاما ضمن ضحايا تحطم مروحيتهما بالقرب من لوس أنجليس.

27 يناير: ملك بلجيكا السابق ألبرت الثاني يقر بأن دلفين دي بويل هي ابنة غير شرعية له، بعد سنوات من الإنكار.

27 يناير: استقالة مفاجئة لمارجان ساريك من منصب رئيس وزراء سلوفينيا، وقد حثت البرلمان على الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة. وعوضا عن ذلك، شكل المحافظ يانيز يانزا ائتلافا جديدا وعاد لرئاسة الحكومة.

28 يناير: قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط، والتي تعرض إقامة دولة فلسطينية، لا تتضمن الأراضي التي أقيمت عليها مستوطنات يهودية. وسرعان ما رفض القادة الفلسطينيون هذه الخطة.

28 يناير: أصبح نتنياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يواجه اتهامات جنائية وهو في سدة الحكم. وتقرر أن تبدأ المحاكمة في يناير 2021.

30 يناير: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المتفشي في الصين يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا عالميا.

31 يناير: خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي، مع استمرار الجانبين في العمل على مدار عام لوضع قواعد تحكم العلاقات التجارية المستقبلية بينهما، مع انتهاء صلاحية المبادئ التوجيهية الحالية بنهاية عام 2020.

2 فبراير: الشاب سوديش أمان يستل سكينا وبشكل عشوائي، يطعن رجلا وامرأة في جنوب لندن. نجا الضحايا من الموت، ولكن أمان قتل برصاص الشرطة.

5 فبراير: مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح عدم عزل ترامب من رئاسة الولايات المتحدة. وكان أعضاء مجلس النواب صوتوا لصالح عزل ترامب، قائلين إنه أساء استغلال منصبه بالسعي للحصول على مزايا شخصية من أوكرانيا.

6 فبراير: مقتل قاسم الريمي، زعيم فرع القاعدة باليمن، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة.

8 فبراير: أطلق جندي تايلاندي النار في شمال شرق البلاد، ليقتل 29 شخصا قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وترديه قتيلا.

9 فبراير: فاز الفيلم الكوري الجنوبي “باراسايت” بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وثلاث جوائز أخرى. وكان أول فيلم بلغة غير إنجليزية يفوز بالجائزة.

10 فبراير: أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كرامب كارينباور إنها لن تكون مرشحة الاتحاد الديمقراطي المسيحي لمنصب المستشار في عام 2021، ما دفع الحزب إلى حراك لا يزال مستمرا لإيجاد بديل.

11 فبراير: منظمة الصحة العالمية تطلق على فيروس كورونا المستجد اسم “سارس-كوف-2” . وتمت تسمية المرض الذي يسببه الفيروس المستجد باسم “كوفيد-19”. وبعد ذلك بشهر، تم الإعلان رسميا أنه وباء.

12 فبراير: قرر بابا الفاتيكان فرنسيس الأول عدم السماح لرجال متزوجين بالعمل ككهنة في منطقة الأمازون، حيث كان من شأن ذلك أن يصبح استثناء خاصا لقاعدة عزوبية الكهنة السارية منذ أمد بعيد.

18 فبراير: بعد ما يقرب من خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأفغانية، تم إعلان فوز الرئيس الحالي أشرف غني. واستغرق عبد الله عبد الله حتى شهر مايو لقبول خسارته ، ثم تولي منصب كبير المفاوضين الأفغان مع حركة طالبان المسلحة.

19 فبراير: أطلق رجل النار بشكل عشوائي في بلدة هاناو بألمانيا، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص من أصول أجنبية، قبل أن يطلق النار على نفسه وعلى أمه.

20 فبراير: رفضت المحكمة الانتخابية في بوليفيا خطط الرئيس السابق إيفو موراليس للترشح لعضوية مجلس الشيوخ.

21 فبراير: الأحزاب الدينية والمحافظة تحقق انتصارات كبيرة في الانتخابات البرلمانية الإيرانية، مدعومة بمنع العديد من الإصلاحيين من الترشح.

23 فبراير: اندلاع أعمال عنف طائفية بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي، مدفوعة بخطط الحكومة لتجريد المهاجرين غير الشرعيين من الجنسية. وخلف العنف 53 قتيلا، معظمهم مسلمون.

24 فبراير: أُدين المنتج السينمائي الأمريكي السابق هارفي وينستين بارتكاب جريمة اغتصاب في نيويورك. وحُكم عليه بعد أسابيع بالسجن 23 عاما.

24 فبراير: إصابة أكثر من 100 شخص بعد أن اقتحم رجل بسيارته عمدا موكب كرنفال في مدينة فولكمارسن الألمانية. وظلت دوافع الهجوم مجهولة.

27 فبراير: السعودية تعلق أداء العمرة في محاولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا. وسمحت السلطات السعودية باستئناف العمرة في أكتوبر. وتم أداء فريضة الحج في وقت لاحق من العام، ولكن بأعداد محدودة وفي ظل شروط صارمة.

28 فبراير: تركيا تفتح بوابات حدودية أمام المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا. وقد احتشد الآلاف من طالبي اللجوء على الحدود مع اليونان، التي منعتهم من الدخول.

29 فبراير: توصل مفاوضو طالبان والولايات المتحدة إلى اتفاق في قطر تنسحب بموجبه القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل أن تجري طالبان محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية.

29 فبراير: تكبد الديمقراطيون الاجتماعيون في سلوفاكيا خسائر فادحة في الانتخابات، مما مهد الطريق أمام حزب الاحتجاج “أولانو” للمطالبة بالسلطة.

10مارس: إيطاليا تصبح أول دول الغرب التي تفرض إغلاقا على مستوى البلاد لمكافحة فيروس كورونا.

11 مارس: إصلاح دستوري روسي أقره البرلمان يمهد الطريق أمام بوتين للبقاء في السلطة حتى عام 2036. وتمت الموافقة عليه لاحقا من جانب المحكمة الدستورية، وفي استفتاء.

20 مارس: إدانة أربعة هنود في جريمة اغتصاب وقتل طالبة عمرها 23 عاما في عام 2012 في حافلة متحركة بالعاصمة نيودلهي.

24 مارس: قررت اللجنة الأولمبية الدولية والمسؤولون في اليابان تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 لمدة عام بسبب وباء كورونا

24 مارس: انهيار حكومة رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، وسط خلافات داخل الائتلاف الحاكم بسبب تدابير مواجهة وباء كورونا. وتولى رئاسة الحكومة عوض الله حوتي في 3 يونيو في قيادة ائتلاف جديد. وفي 21 ديسمبر، قضت المحكمة العليا في البلاد بعدم شرعية تصويت البرلمان على حكومة هوتي.

27 مارس: مقدونيا تصبح العضو الثلاثين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

27 مارس: رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يكشف عن إصابته بفيروس كورونا. وتم نقله إلى المستشفى، وقد تعافى من الإصابة.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *